تقييم نضج القدرات الوطنية في مجال الأمن السيبراني

كجزء من خطة عملها لعام 2021 وبهدف تحديث الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، تجري المديرية العامة لأمن نظم المعلومات (DGSSI) دراسة لتقييم نضج القدرات الوطنية للأمن السيبراني، وذلك وفقًا لنموذج نضج قدرات الأمن السيبراني (CMM: Cybersecurity Capacity Maturity Model) الذي طوره المركز العالمي لقدرات الأمن السيبراني (GCSCC: Global Cyber Security Capacity Center) من جامعة أوكسفورد.

وقد عقدت في هذا الإطار عدة أوراش عمل في الفترة الممتدة من 24 إلى 30 يونيو 2021 في مقر المديرية العامة لأمن نظم المعلومات (DGSSI). عرفت أوراش العمل هذه مشاركة مجموعة منتقاة من ذوي الخبرة والكفاءة يمثلون مختلف الهيئات وبآفاق متعددة: القطاعان العام والخاص، وهيئات حكامة الأمن السيبراني، وأجهزة الأمن والدفاع، والبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية، والوكالات التنظيمية، والجامعات، والجمعيات المهنية، وما إلى ذلك.

وفي إطار عمل تعاوني مع المملكة المتحدة، تستفيد الدراسة المذكورة أعلاه، من الدعم المنهجي وخبرة المركز العالمي لقدرات الأمن السيبراني (GCSCC: Global Cyber Security Capacity Center). وتأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الخمسة التي تشكل مدى القدرة الوطنية التي يحتاجها بلد ما لتطوير نضجه في مجال الأمن السيبراني:

  1. وضع سياسة واستراتيجية لأمن الفضاء السيبراني؛
  2. تعزيز ثقافة المسؤولية في الأمن السيبراني؛
  3. تعزيز المعارف والقدرات في مجال في الأمن السيبراني؛
  4. إحداث أطر قانونية وتنظيمية فعالة؛
  5. السيطرة على المخاطر بفضل المعايير والتكنولوجيات.

وتستند هذه الدراسة، التي أجريت على الصعيد الدولي في أكثر من 85 دولة، إلى مشاورات مع الجهات المعنية في البلد وإلى مجموعة من عمليات البحث في المؤلفات. وبالتالي، فإنها تمكن من تقييم نضج القدرات في مجال الأمن السيبراني من أجل وضع استراتيجيات وسياسات وطنية مناسبة. كما أنها تساعد على تحديد الأولويات لتنفيذ خطط العمل المقبلة لبناء القدرات، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، وزيادة الوعي بالأمن السيبراني لدى جميع الفاعلين.

                    logo cyber security                                                         oxford martin school

DGSSI2023 All rights reserved